أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل والمشاركة معنا
إذا أعجبك المنتدى يمكنك أن تضغط على زر أعجبني أعلى الصفحة .... شكرا لزيارتك


(( الحكمــة لله وحــده ، وإنمـا للإنسان الاستطاعـــة في أن يكون محبًا للحكمة تواقًا الى المعرفة باحثًا على الحقيقة )) سقراط.
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  تسجيل دخول الاعضاءتسجيل دخول الاعضاء  
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
المواضيع الأخيرة
» " فينومينولوجيا المعيش اليومي" من منظور المفكر مونيس بخضرة .
الإثنين أبريل 17, 2017 2:59 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
السبت أبريل 15, 2017 2:26 am من طرف الباحث محمد بومدين

» كتاب فاتحة الفتوحات العثمانية
الخميس أغسطس 18, 2016 2:21 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» برنامج قراءة النصوص العربية
الخميس أغسطس 18, 2016 2:12 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» إشكالية الحرية فى الفكر الفلسفى
الخميس ديسمبر 17, 2015 11:19 pm من طرف soha ahmed

» المغرب في مستهل العصر الحديث حتى سنة 1603م
الأربعاء نوفمبر 25, 2015 8:24 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
الأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:41 pm من طرف الباحث محمد بومدين

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
الأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:33 pm من طرف الباحث محمد بومدين

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
الأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:30 pm من طرف الباحث محمد بومدين

» دخول اجتماعي موفق 2015/2016
الجمعة سبتمبر 04, 2015 4:07 am من طرف omar tarouaya

» أنا أتبع محمد...
الإثنين يناير 19, 2015 3:08 pm من طرف omar tarouaya

» بمناسبة اليوم العالمي للفلسفة
الإثنين ديسمبر 01, 2014 2:12 pm من طرف omar tarouaya

» مرحيا يالاعضاء الجدد
السبت أكتوبر 11, 2014 11:16 pm من طرف omar tarouaya

» لونيس بن علي، التفكير حول الدين ضمن الحدود الإنسانية للمعرفة
الأحد أغسطس 31, 2014 12:55 am من طرف عبد النور شرقي

» تحميل كتاب الحلل البهية في الدولة العلوية الجزء الثاني
الخميس أغسطس 28, 2014 1:33 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» في رحاب الزاوية الحجازية بسطيف
الأحد أغسطس 17, 2014 12:37 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» العز والصولة في معالم نظام الدولة
الجمعة أغسطس 15, 2014 2:41 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  التاريخ السياسي للمغرب العربي الكبير ( 12 مجلدا )
الخميس أغسطس 14, 2014 11:10 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  كتاب حول تاريخ الحضنة والمسيلة وما جاورها
الإثنين يوليو 28, 2014 11:23 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  كتاب مهم في الانساب الجزائرية
الإثنين يوليو 28, 2014 11:22 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

سحابة الكلمات الدلالية
الوطني الجزائر التفكير المعاصر مذكرة عروج الجزائري الحضارة العالم الدين تاريخ اليمن كانط فلسفية الحروب

شاطر | 
 

 إشكالية التحقيب المغربي/الإسلامي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مؤرخ المغرب الأوسط
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 1632
التقييم : 39
تاريخ التسجيل : 27/08/2010
العمر : 32
الموقع : مؤرخون وفلاسفة

مُساهمةموضوع: إشكالية التحقيب المغربي/الإسلامي   الخميس أكتوبر 18, 2012 2:17 am

إشكالية التحقيب المغربي/الإسلامي

يوسف ميرة




تتخذ الدولة المغربية كباقي الدول العربية من التحقيب الأوربي (القديم ـ
الوسيط ـ الحديث ـ المعاصر)، منهجا معتمدا في تقسيم تاريخها إلى فترات
وحقبات، وتعتمده منهجا رسميا يلقن للتلاميذ في المدارس دون أي نقد يذكر
لمدى صحته، مع العلم أن التاريخ العربي الإسلامي لم يمر من نفس مراحل
التاريخ الأوربي، كيف ذلك؟
عندما أراد الأوربيون وضع تحقيبا لتاريخهم
اعتمدوا على مجموعة من الضوابط، أهمها تحديد مميزات وخصوصيات كل مرحلة على
مستويات متعددة، ولهذا نجد أن كل حقبة مرتبطة بخاصية معينة تختلف عن باقي
الحقب كما سنرى لاحقا.
فالانتقال من فترة إلى فترة أخرى حسب التحقيب
الأوربي يستوجب الانتقال من بنيات قديمة إلى أخرى جديدة في جميع المستويات،
وكمثال على كل هذا سنركز على الانتقال من الحقبة الوسيطية إلى الحديثة في
أوربا خلال القرن الخامس عشر، فالأمر لم يتم بطريقة اعتباطية، بل نتيجة
ظهور...
بنيات حديثة على حساب أخرى قديمة، ونلخص هذه التغيرات في نقطتين:
الانتقال من البنية الفيودالية القائمة على استعباد الناس إلى بنية رأسمالية لا تؤمن إلا بالحرية وبالفردانية
الانتقال من بنية فكرية/كنسية تحرم على الإنسان استعمال عقله وعليه أن
يقضي حياته عابدا طالبا رضا خالقه، إلى أخرى جديدة تؤكد على حرية الإنسان
وإبداعه وقدرته على فهم الطبيعة والسيطرة عليها عن طريق استخدام العقل.
بعد أن قمنا بتوضيح بسيط على مدى دقة التحقيب الأوربي وتناسبه مع واقعهم
التاريخي، ننتقل لبيت القصيد وهو الجانب الثاني من حديثنا المتعلق بالتحقيب
المغربي أو الإسلامي والمقتبس من نفس النموذج، ونبدأ من فرضية مفادها هل
يمكن أن يتطابق هذا التحقيب مع الواقع التاريخي المغربي/الإسلامي؟
ولكي
نساير نفس السياق، سنناقش إشكالية التحقيب الإسلامي في نفس الفترة المتحدث
عنها سابقا، أي الانتقال من الوسيطية إلى الحديثة. فإذا كانت أوربا تحدد
هذا التحول أو بالأحرى الانتقال في فترة القرن الخامس عشر؟ فهل يمكننا
الحديث عن هذا التحول بالمغرب بنفس الفترة؟
للإجابة عن هذا السؤال سنعمل على قراءة بسيطة لمختلف بنيات المجتمع المغربي في نفس الفترة، ونوجزها كالتالي:
على المستوى الاقتصادي: ظل قائما على نمط إنتاج زراعي إلى حدود فترة
الاستعمار، إلى حين قامت فرنسا بتحديث أساليب الإنتاج وتطويرها.
من
الناحية السياسية: نظام إسلامي قائم على الاحتكار العمودي للسلطة، حيث لا
يمكننا التفريق بين السلطتين التشريعية والتنفيذية وبينهم وبين القضائية،
إلى حدود المنتصف الثاني من القرن العشرين حيث فرضت التحولات العالمية على
الدولة، وضع مجموعة إصلاحات تتماشى مع المفاهيم الجديدة (الحرية،
الديمقراطية، اليبيرالية، فصل السلط ...)، ومن أجل تجاوز هذا الإشكال
والاستمرار على نفس النهج السياسي، تم إدخال المفاهيم الجديدة على مستوى
الخطاب السياسي فقط مع الاحتفاظ بنفس الهيكل القديم.
على المستوى الفكري: لقد ظل ومازال الدين هو المؤطر الأساسي لكل العلاقات والتشريعات.
وفي الأخير وحسب ما تطرقنا له فإنه إلى حدود فترة الاستعمار لا يمكننا
الحديث عن فترة حديثة بالمغرب، أما إذا اعتمدنا على تحليل جميع البنيات في
تتبع التحولات الحاصلة، فإننا سنتأكد من أننا مازلنا نعيش الفترة الوسيطية
باعتبار أن النمط الفكري المغربي والإسلامي عموما ظل محافظا على نفس
السيرورة اللهم بعض المتغيرات التي تفرضها التحولات العالمية.
,,,,,,,,,,(يوسف ميرة),,,,,,,,,,

_________________


إن الذي سمك السماء بنى لنا *** بيتا دعائمه أعز وأطول
بيتا بناه لنا المليك وما بنى *** حكم السماء فإنه لا ينقل




لولا المشقة ساد الناس كلهم *** الجود يفقر والإقدام قتال
لا يبلغ المجد إلا سيد فطن *** بما يشق عن السادات فعال
االغضب الشديد االغضب الشديد االغضب الشديد االغضب الشديد االغضب الشديد االغضب الشديد االغضب الشديد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http:///histoirphilo.yoo7.com
 
إشكالية التحقيب المغربي/الإسلامي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ๑۩۞۩๑ منتدى التاريخ ๑۩۞۩๑ :: تاريخ المغرب العربي-
انتقل الى: