أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل والمشاركة معنا
إذا أعجبك المنتدى يمكنك أن تضغط على زر أعجبني أعلى الصفحة .... شكرا لزيارتك


(( الحكمــة لله وحــده ، وإنمـا للإنسان الاستطاعـــة في أن يكون محبًا للحكمة تواقًا الى المعرفة باحثًا على الحقيقة )) سقراط.
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  تسجيل دخول الاعضاءتسجيل دخول الاعضاء  
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
المواضيع الأخيرة
» " فينومينولوجيا المعيش اليومي" من منظور المفكر مونيس بخضرة .
الإثنين أبريل 17, 2017 2:59 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
السبت أبريل 15, 2017 2:26 am من طرف الباحث محمد بومدين

» كتاب فاتحة الفتوحات العثمانية
الخميس أغسطس 18, 2016 2:21 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» برنامج قراءة النصوص العربية
الخميس أغسطس 18, 2016 2:12 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» إشكالية الحرية فى الفكر الفلسفى
الخميس ديسمبر 17, 2015 11:19 pm من طرف soha ahmed

» المغرب في مستهل العصر الحديث حتى سنة 1603م
الأربعاء نوفمبر 25, 2015 8:24 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
الأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:41 pm من طرف الباحث محمد بومدين

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
الأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:33 pm من طرف الباحث محمد بومدين

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
الأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:30 pm من طرف الباحث محمد بومدين

» دخول اجتماعي موفق 2015/2016
الجمعة سبتمبر 04, 2015 4:07 am من طرف omar tarouaya

» أنا أتبع محمد...
الإثنين يناير 19, 2015 3:08 pm من طرف omar tarouaya

» بمناسبة اليوم العالمي للفلسفة
الإثنين ديسمبر 01, 2014 2:12 pm من طرف omar tarouaya

» مرحيا يالاعضاء الجدد
السبت أكتوبر 11, 2014 11:16 pm من طرف omar tarouaya

» لونيس بن علي، التفكير حول الدين ضمن الحدود الإنسانية للمعرفة
الأحد أغسطس 31, 2014 12:55 am من طرف عبد النور شرقي

» تحميل كتاب الحلل البهية في الدولة العلوية الجزء الثاني
الخميس أغسطس 28, 2014 1:33 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» في رحاب الزاوية الحجازية بسطيف
الأحد أغسطس 17, 2014 12:37 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» العز والصولة في معالم نظام الدولة
الجمعة أغسطس 15, 2014 2:41 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  التاريخ السياسي للمغرب العربي الكبير ( 12 مجلدا )
الخميس أغسطس 14, 2014 11:10 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  كتاب حول تاريخ الحضنة والمسيلة وما جاورها
الإثنين يوليو 28, 2014 11:23 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  كتاب مهم في الانساب الجزائرية
الإثنين يوليو 28, 2014 11:22 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

سحابة الكلمات الدلالية
المنطق الفلسفي السؤال نظرية الحسن البحث الفرق فلسفي الحروب معلومات الحاكم مقالة الامام بومدين مفهوم الانسان صورة السلطة مقال النسق المغلق الفيض المسلمين ورسائل محمد الفلاسفة

شاطر | 
 

 الدولة والمجتمع، من يتحمل مسؤولية الانحطاط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مؤرخ المغرب الأوسط
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 1632
التقييم : 39
تاريخ التسجيل : 27/08/2010
العمر : 33
الموقع : مؤرخون وفلاسفة

مُساهمةموضوع: الدولة والمجتمع، من يتحمل مسؤولية الانحطاط   الخميس أكتوبر 11, 2012 12:55 pm

بقلم عبد الباسط شرقي

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

كان
يمشي في الطريق يلتهم سيجارته ويسبّ النظام، الذي ترك الشارع مليء
بالأوساخ، وبعد الانتهاء منها رماها في نفس الشارع، وواصل طريقه دون
اكتراث. كان الموظف يلعن النظام الذي لم يوفر له راتبا مناسبا وهو يأخذ
رشوة أو ''قهوة أو تشيبة'' من ذلك المواطن البسيط، الذي قال إنه وجد شخصا
يستطيع أن ينقل ابنه من مدرسة رسب فيها إلى مدرسة أخرى، مقابل مبلغ مالي،
وهو يسب النظام الذي لم يوفّر الأقسام، ليتمكن الجميع من إعادة السنة. الكل
يسبّ النظام الفاسد الذي هو جزء من المجتمع، وفساده في الواقع نتاج فساد
مجتمع بأكمله. أَوَليس من يشكل النظام بكل أسلاكه وإداراته وقطاعاته من
أبناء عائلات جزائرية، وقد تكون بسيطة جدا، ومن مدارس جزائرية، بل حتى من
زوايا ومن جامعات. نعم.. النظام جزء لا يتجزأ من مجتمع عليه إعادة النظر في
قيمه ونظمه وتقييمه وتربيته ودينه ومفاهيمه وأفكاره وتاريخه وأولوياته،
يجب إعادة ترتيبها والوقوف عندها مطولا. ولست هنا للدفاع عن نظام أثبت فشله
وفساده، ويتحمل جزء كبير مما آل إليه المجتمع من انحلال خلقي وأخلاقي،
بسبب سياساته الفاشلة والتي تعاقبت من الاستقلال، ب...
داية
بنظام اشتراكي لم يطبق إلا على الشعب، إلى نظام ضاق ذرعا بالاشتراكية
الصورية وبحث عن انفتاح للمال والأعمال لمصلحة من استفادوا من اشتراكية
الشعب، إلى عشرية أكلت الأخضر واليابس وضيّعت الوطن والمواطن على السواء.
فعشرية النهب والابتزاز والسرقة، واإنه كما يقول المولى عز وجل ''لا يغيّر
الله ما بقوم حتى يغيّروا ما بأنفسهم''. إننا لا يمكن أن نغيّر واقع الفساد
ونحن ننعم فيه، ونتقبّل وجوده، فينا وفيما حولنا، بل أصبح كل فرد في
المجتمع يمارسه بطريقته، بقدر إمكانياته وحسب موقعه ومركزه أو منصبه، فمن
يسرق دجاجة من مزرعة جاره، يسرق بنكا ويسرق دولة بأكملها، ومن يخون صديقه
يخون وطنا، ومن لا يحترم اسم عائلته لا يهمه مركز وطنه، ومن يدوس على كرامة
أهله، لا يهمه كرامة غيره، ومن يضرب والديه يقتل أخوه وجاره وابن بلده..
وهكذا فالفساد ينتشر كالوباء والشعب الجزائري قد ألفه، بل أخطر من ذلك، فقد
كيّف مبادئه وأفكاره وأحكامه ومواقفه على تشجيع الفساد والترويج له،
فانقلبت موازين القيم فيه، وأصبح السارق شاطرا أو باللهجة العامية العاصمية
''محلّب'' ومن يتمسك بقيمه ومبادئه ''كافي''، الكاذب أصبح ذكيا وفطنا
والصادق الخدوم غبي و''نية مسكين''، بينما النزيه والنظيف أصبح متخلفا
واللعوب المنافق المتملّق فاهم و''يعرف صلاحو'' وضف على ذلك الكثير. لا
يمكن أن ننكر أن النظام الجزائري فاسد بكل ما لي للكلمة من عمق وبعد ومعنى،
لكن لنتوقف قليلا ونتساءل هل هذا النظام مستورد، أليسوا أبناء الجزائر من
يسلب وينهب ويسرق ويكذب في وعوده ويغالط الرأي العام.. أليسوا جزائريين
هؤلاء الذين أوصلوا بلدهم إلى الهاوية.. نعم إنهم جزائريون وكما يقول المثل
الجزائري ''كي لالا.. كي سيدي''، فالنظام والمجتمع وجهان لعملة واحدة، يجب
تنقيتها من صدئها وإلا ستتلاشى وتضمحل ثم تزول.

بقلم عبد الباسط شرقي

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

إن الذي سمك السماء بنى لنا *** بيتا دعائمه أعز وأطول
بيتا بناه لنا المليك وما بنى *** حكم السماء فإنه لا ينقل


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

لولا المشقة ساد الناس كلهم *** الجود يفقر والإقدام قتال
لا يبلغ المجد إلا سيد فطن *** بما يشق عن السادات فعال
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http:///histoirphilo.yoo7.com
 
الدولة والمجتمع، من يتحمل مسؤولية الانحطاط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ๑۩۞۩๑ منبر النقاشات والمناظرات الفلسفية والتاريخية๑۩۞۩๑ :: ناقش معنا هذا السؤال-
انتقل الى: