أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل والمشاركة معنا
إذا أعجبك المنتدى يمكنك أن تضغط على زر أعجبني أعلى الصفحة .... شكرا لزيارتك
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل والمشاركة معنا
إذا أعجبك المنتدى يمكنك أن تضغط على زر أعجبني أعلى الصفحة .... شكرا لزيارتك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


(( الحكمــة لله وحــده ، وإنمـا للإنسان الاستطاعـــة في أن يكون محبًا للحكمة تواقًا الى المعرفة باحثًا على الحقيقة )) سقراط.
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
المواضيع الأخيرة
» " فينومينولوجيا المعيش اليومي" من منظور المفكر مونيس بخضرة .
الحب الصوفي عند كلكامش Emptyالإثنين أبريل 17, 2017 2:59 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
الحب الصوفي عند كلكامش Emptyالسبت أبريل 15, 2017 2:26 am من طرف الباحث محمد بومدين

» كتاب فاتحة الفتوحات العثمانية
الحب الصوفي عند كلكامش Emptyالخميس أغسطس 18, 2016 2:21 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» برنامج قراءة النصوص العربية
الحب الصوفي عند كلكامش Emptyالخميس أغسطس 18, 2016 2:12 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» إشكالية الحرية فى الفكر الفلسفى
الحب الصوفي عند كلكامش Emptyالخميس ديسمبر 17, 2015 11:19 pm من طرف soha ahmed

» المغرب في مستهل العصر الحديث حتى سنة 1603م
الحب الصوفي عند كلكامش Emptyالأربعاء نوفمبر 25, 2015 8:24 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
الحب الصوفي عند كلكامش Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:41 pm من طرف الباحث محمد بومدين

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
الحب الصوفي عند كلكامش Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:33 pm من طرف الباحث محمد بومدين

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
الحب الصوفي عند كلكامش Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:30 pm من طرف الباحث محمد بومدين

» دخول اجتماعي موفق 2015/2016
الحب الصوفي عند كلكامش Emptyالجمعة سبتمبر 04, 2015 4:07 am من طرف omar tarouaya

» أنا أتبع محمد...
الحب الصوفي عند كلكامش Emptyالإثنين يناير 19, 2015 3:08 pm من طرف omar tarouaya

» بمناسبة اليوم العالمي للفلسفة
الحب الصوفي عند كلكامش Emptyالإثنين ديسمبر 01, 2014 2:12 pm من طرف omar tarouaya

» مرحيا يالاعضاء الجدد
الحب الصوفي عند كلكامش Emptyالسبت أكتوبر 11, 2014 11:16 pm من طرف omar tarouaya

» لونيس بن علي، التفكير حول الدين ضمن الحدود الإنسانية للمعرفة
الحب الصوفي عند كلكامش Emptyالأحد أغسطس 31, 2014 12:55 am من طرف عبد النور شرقي

» تحميل كتاب الحلل البهية في الدولة العلوية الجزء الثاني
الحب الصوفي عند كلكامش Emptyالخميس أغسطس 28, 2014 1:33 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» في رحاب الزاوية الحجازية بسطيف
الحب الصوفي عند كلكامش Emptyالأحد أغسطس 17, 2014 12:37 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» العز والصولة في معالم نظام الدولة
الحب الصوفي عند كلكامش Emptyالجمعة أغسطس 15, 2014 2:41 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  التاريخ السياسي للمغرب العربي الكبير ( 12 مجلدا )
الحب الصوفي عند كلكامش Emptyالخميس أغسطس 14, 2014 11:10 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  كتاب حول تاريخ الحضنة والمسيلة وما جاورها
الحب الصوفي عند كلكامش Emptyالإثنين يوليو 28, 2014 11:23 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  كتاب مهم في الانساب الجزائرية
الحب الصوفي عند كلكامش Emptyالإثنين يوليو 28, 2014 11:22 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

سحابة الكلمات الدلالية
البحث نظرية الموضوعية الفيض المسلمين الحيوان مقال العالمية النسق الانسان الفلاسفة المنطق سقراط السؤال المغلق الامام الفلسفة محمد فلسفة الفلسفي الحرب الظواهرية اللغة الفكر الذاتية مقالة

 

 الحب الصوفي عند كلكامش

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مؤرخ المغرب الأوسط
المدير العام
المدير العام
مؤرخ المغرب الأوسط


عدد المساهمات : 1632
التقييم : 39
تاريخ التسجيل : 27/08/2010
العمر : 38
الموقع : مؤرخون وفلاسفة

الحب الصوفي عند كلكامش Empty
مُساهمةموضوع: الحب الصوفي عند كلكامش   الحب الصوفي عند كلكامش Emptyالجمعة مايو 25, 2012 4:18 pm

--------- الحب الصوفي عند كلكامش ---------
---------- بقلم الصدوق الخاقاني ------------
قد جاء في النص البابلي ان الانسان قام بفعل الحب والقيام هنا هو النهوض
بفعل الحب وهو قد يكون الحب للانسانية بفعل الحب لخالق الانسانية ومحاولة
رفع الظلم عن الخليقة وهو دور يقوم سواء كان ملكا فعليا كما هو معروف لدى
العامة او ملكا روحيا اي انهْ متحرر من كل القيود التي فرضتها الخليقة حتى
من ابسط الارتباطات العاطفية ...كما في احد النصوص .-----------------
كلكامش يوصي صديقه انكيدو !
لاتقبل زوجتك التي اْحببت ..
ولاتضرب زوجتك التي تكره ...
لاتقبل ابنك الذي تحب ,,
لاتضرب ابنك الذي تكره ,,
---------------------------
هي الحرية من كل قيد عرفي بعيد عن التلذذ النفسي سواْء حبّاً او بغضاً
قال تعالى مجده في الكتاب المقدس القران العظيم {{قُلْ إِنْ كَانَ
آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ
وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ
كَسَادَهَا وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا أَحَبَّ إِلَيْكُمْ مِنَ اللَّهِ
وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ فَتَرَبَّصُوا حَتَّى يَأْتِيَ
اللَّهُ بِأَمْرِهِ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ { 24 }
سورة التوبة آية 23 -الوصول الى مقام الحب الذي يتكلم عنه المتصوفة
والعارفون عموما واستغراقهم في عالم الحب الجميل وهو ليس الحب المعروف لدى
العامة ولايمت بصلة الاّ انه شبيه من حيث الوجدانية الفكرية والانشغال
بالمحبوب والاستغراق الطويل في المحبوب فكريا والاتصال به والتجرد التام من
عوالق الدنيا وكذا كان الحال لدى البطلين اذ انهما كانا بالاتصال بالآلهة
ومحاورتهما باشكال متعددة اْتاحت لهما المعرفة بالامور الغيبية والاتصال
والاطلاع على العوالم العلوية ( عالم الانوار وعالم الظلمات ) وخير شاهد
على الانقطاع التام شعر رابعة العدوية والحب الصوفي "
أحـبــك حـبـيـن حــــب الــهــوي
وحــبــاً لأنــــك أهـــــل لـــــذاك.
فـأمـا الــذي هــو حــب الـهــوي
فشغلـي بذكـرك عمـن ســواك.
أمـــا الـــذي أنــــت أهــــل لــــه
فكشفك لي الحجب حتي أراك.
فـلا الحمـد فـي ذا ولا ذاك لــي
ولكـن لـك الحمـد فــي ذا وذاك.
--- وايضا تلهج رابعة العدوية بالحب وترك كل ما سواه ---
تركت الخلق طرا في هواك
و ايتمت العيال لكي اراك
فلو قطعتني في االحب اربا
لما مال الفؤاد الى سواك

وتتكلم عن الحب الصوفي، عن وحدة الأديان، عن وحدة الوجود وعن أن الإله
موجود في كل الأديان الثلاث، اليهودية والمسيحية والإسلامية. بالنسبة للفكر
الصوفي العلاقة بين الله والإنسان علاقة حب وليست علاقة عبادة. يتجلى الله
في كل شيء، في المسائل الروحية والمادية. هذه العلاقة علاقة الحب يجب أن
تتجسد أيضاً في علاقة الإنسان بالإنسان. فكر شعراء المتصوفة هذا شيء رائع،
يقودنا إلى وحدة الأديان في دين واحد اسمه »دين الحب« حسب تعبير ابن عربي.
وهكذا يستطيع الإنسان أن يحب الآخر، عندما يحب الله ولا يخافه. وعندما
تتحرك عقارب الساعة اتجاه ملحمة كلكامش حيث يامر بطل الملحمة ببناء اسوار
مدينة اوروك واثناء تتويج داموزي ، يلتقي كلكامش بفتاة من اتباع "انانا "
وتصبح قوة اساسية في حياته اذ يلعب حبه وكرهه لها دورا كبيرا في تحديد مسار
حياته وتوخي الخاتمة بان كلكامش قد توصل الى قناعة بانه لابد من القبول
بالحدود التي رسمت له كانسان بان الحياة لايمكن ان تكون جسدية !


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http:///histoirphilo.yoo7.com
omar tarouaya
من قدامى المحاربين
من قدامى المحاربين
omar tarouaya


عدد المساهمات : 649
التقييم : 24
تاريخ التسجيل : 30/11/2010
العمر : 33
الموقع : في قلوب الناس

الحب الصوفي عند كلكامش Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحب الصوفي عند كلكامش   الحب الصوفي عند كلكامش Emptyالخميس مايو 31, 2012 2:54 am

شكرا مؤرخ على اثرائك هذا الموضوع . هذا دليل على أن المنابع الصوفية كانت من أعماق الحضارات الشرقية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحب الصوفي عند كلكامش
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحضور الصوفي في العهد العثماني
» قصيدة في النفس لابن عربي الصوفي
» الحضور الصوفي في الجزائر العثمانية، مقاربة تاريخية
» الطاهر بونابي يفتش في الأدب الصوفي العتيق الفتيق
» ماذا قال الفلاسفة عن الحب؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ๑۩۞۩๑ منتدى التاريخ ๑۩۞۩๑ :: الحضارات الشرقية القديمة-
انتقل الى: