أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل والمشاركة معنا
إذا أعجبك المنتدى يمكنك أن تضغط على زر أعجبني أعلى الصفحة .... شكرا لزيارتك


(( الحكمــة لله وحــده ، وإنمـا للإنسان الاستطاعـــة في أن يكون محبًا للحكمة تواقًا الى المعرفة باحثًا على الحقيقة )) سقراط.
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  تسجيل دخول الاعضاءتسجيل دخول الاعضاء  
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
المواضيع الأخيرة
» " فينومينولوجيا المعيش اليومي" من منظور المفكر مونيس بخضرة .
الإثنين أبريل 17, 2017 2:59 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
السبت أبريل 15, 2017 2:26 am من طرف الباحث محمد بومدين

» كتاب فاتحة الفتوحات العثمانية
الخميس أغسطس 18, 2016 2:21 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» برنامج قراءة النصوص العربية
الخميس أغسطس 18, 2016 2:12 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» إشكالية الحرية فى الفكر الفلسفى
الخميس ديسمبر 17, 2015 11:19 pm من طرف soha ahmed

» المغرب في مستهل العصر الحديث حتى سنة 1603م
الأربعاء نوفمبر 25, 2015 8:24 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
الأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:41 pm من طرف الباحث محمد بومدين

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
الأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:33 pm من طرف الباحث محمد بومدين

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
الأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:30 pm من طرف الباحث محمد بومدين

» دخول اجتماعي موفق 2015/2016
الجمعة سبتمبر 04, 2015 4:07 am من طرف omar tarouaya

» أنا أتبع محمد...
الإثنين يناير 19, 2015 3:08 pm من طرف omar tarouaya

» بمناسبة اليوم العالمي للفلسفة
الإثنين ديسمبر 01, 2014 2:12 pm من طرف omar tarouaya

» مرحيا يالاعضاء الجدد
السبت أكتوبر 11, 2014 11:16 pm من طرف omar tarouaya

» لونيس بن علي، التفكير حول الدين ضمن الحدود الإنسانية للمعرفة
الأحد أغسطس 31, 2014 12:55 am من طرف عبد النور شرقي

» تحميل كتاب الحلل البهية في الدولة العلوية الجزء الثاني
الخميس أغسطس 28, 2014 1:33 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» في رحاب الزاوية الحجازية بسطيف
الأحد أغسطس 17, 2014 12:37 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» العز والصولة في معالم نظام الدولة
الجمعة أغسطس 15, 2014 2:41 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  التاريخ السياسي للمغرب العربي الكبير ( 12 مجلدا )
الخميس أغسطس 14, 2014 11:10 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  كتاب حول تاريخ الحضنة والمسيلة وما جاورها
الإثنين يوليو 28, 2014 11:23 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  كتاب مهم في الانساب الجزائرية
الإثنين يوليو 28, 2014 11:22 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

سحابة الكلمات الدلالية
نظرية العالمية النسق فلسفية الفلاسفة الحرب العلاقات التاريخ مفهوم محمد الفكر البحث الفلسفي الفيض الثانية سلبيات اللغة المسلمين مقالة السؤال صورة الانسان المغلق الحيوان المنطق الدولة

شاطر | 
 

 L’Ecole de Francfort et la Théorie Critique. Theodor W. Adorno (1903 – 1969)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
omar tarouaya
من قدامى المحاربين
من قدامى المحاربين
avatar

عدد المساهمات : 649
التقييم : 24
تاريخ التسجيل : 30/11/2010
العمر : 28
الموقع : في قلوب الناس

مُساهمةموضوع: L’Ecole de Francfort et la Théorie Critique. Theodor W. Adorno (1903 – 1969)   الجمعة أبريل 27, 2012 6:23 pm


Adorno commence très tôt à écrire des essais sur la musique, influencé par Hegel, Marx et Max Weber.
Ses écrits philosophiques, dès les années d'exil aux États-Unis
au printemps 1934, se fondent sur une critique de l'Aufklärung
(les Lumières). Ses écrits sont fortement influencés par une
problématique : « Comment la barbarie a-t-elle été rendue
possible au XXe siècle au sein d'une civilisation édifiée sur le
principe de la raison toute-puissante ? » Les oeuvres qui le
rendent célèbre s’en inspirent, dont sa collaboration au projet
des
Etudes sur la Personnalité Autoritaire : il part de
l'hypothèse que les convictions politiques, économiques et
sociales d'un individu forment un modèle cohérent, comme si
elles étaient reliées par une mentalité ou un esprit qui est
l'expression profonde de sa personnalité. Il cherche à
comprendre comment certaines
structures mentales
conduisent à la formation de la personnalité autoritaire, qui
contient potentiellement le fascisme en germe. C’est le point de
départ de sa
critique de la culture de masse et de la culture
industrielle.

De retour en Allemagne en 1949, il devient une des
figures de proue de la vie intellectuelle, notamment à
l’Ecole de Francfort, aux côtés de son directeur Max
Horkheimer. Il lui succèdera à ce poste en 1958.

Bibliographie sommaire

*
Kierkegaard. Construction de l'esthétique (1933).
*
Le Caractère fétiche dans la musique et la régression de l'écoute (1938).
*
La Dialectique de la raison (avec Max Horkheimer, 1944).
*
Des étoiles à la terre (analyse de la rubrique astrologique du Los Angeles Times).
*
Philosophie de la nouvelle musique (1948).
*
Essai sur Wagner.
*
Gustav Mahler : une physionomie musicale.
*
Alban Berg : le maître de la transition infime.
*
Introduction à la sociologie de la musique.
* Théorie esthétique.

*
Minima Moralia. Réflexions sur la vie mutilée, éd. Payot-Rivages (poche), 2003, ISBN 2228897744
*
Jargon de l'authenticité.
* Modèles critiques (1963-1965).
* Prismes (1955).
Recueil d’études culturelles et sociales
* Dialectique négative (1966).
* Trois études sur Hegel (1957
).
* Études sur la personnalité autoritaire, (1950) rééd. Éd. Allia, 2007
* Correspondance Walter Benjamin, Gershom Scholem, éd. Aubier Montaigne, 1992, ISBN 270070158

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]   [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] " ليس يكفي مطلقا أن ننتج أفكارا, بل يجب أن نوجهها طبقا لمهمتها الاجتماعية المتحدة التي نريد تحقيقها. "[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]  (مالك بن نبي)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
L’Ecole de Francfort et la Théorie Critique. Theodor W. Adorno (1903 – 1969)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» SARTRE et La critique de la raison dialectique
» Théorie de l’échantillonnage et de la quantification
» سلسلة الشيخ راغب مصطفى غلوش في سوريا 1969 كاملة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ๑۩۞۩๑ منتدى الفكر والفلسفة ๑۩۞۩๑ :: الفلسفة المعاصرة وفلسفة ما بعد الحداثة-
انتقل الى: