أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل والمشاركة معنا
إذا أعجبك المنتدى يمكنك أن تضغط على زر أعجبني أعلى الصفحة .... شكرا لزيارتك


(( الحكمــة لله وحــده ، وإنمـا للإنسان الاستطاعـــة في أن يكون محبًا للحكمة تواقًا الى المعرفة باحثًا على الحقيقة )) سقراط.
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  تسجيل دخول الاعضاءتسجيل دخول الاعضاء  
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
المواضيع الأخيرة
» مرحيا يالاعضاء الجدد
السبت أكتوبر 11, 2014 9:16 pm من طرف omar tarouaya

» لونيس بن علي، التفكير حول الدين ضمن الحدود الإنسانية للمعرفة
السبت أغسطس 30, 2014 10:55 pm من طرف عبد النور شرقي

» تحميل كتاب الحلل البهية في الدولة العلوية الجزء الثاني
الخميس أغسطس 28, 2014 11:33 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» في رحاب الزاوية الحجازية بسطيف
السبت أغسطس 16, 2014 10:37 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» العز والصولة في معالم نظام الدولة
الجمعة أغسطس 15, 2014 12:41 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  التاريخ السياسي للمغرب العربي الكبير ( 12 مجلدا )
الخميس أغسطس 14, 2014 9:10 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  كتاب حول تاريخ الحضنة والمسيلة وما جاورها
الإثنين يوليو 28, 2014 9:23 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  كتاب مهم في الانساب الجزائرية
الإثنين يوليو 28, 2014 9:22 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» رابط بحث عن كتب تاريخية
الخميس يوليو 24, 2014 2:05 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» القول الاوسط في أخبار بعض من حل بالمغرب الأوسط
الخميس يوليو 24, 2014 2:03 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» قريبا في بعض المنازل ....
الأحد يونيو 22, 2014 11:44 am من طرف omar tarouaya

» تهنئة خاصة لمتخرجي الموسم الجامعي 2013 -2014
السبت يونيو 14, 2014 2:47 am من طرف omar tarouaya

»  افتراضي 900 رسالة وأطروحة تخصص تاريخ
الأحد يونيو 08, 2014 12:30 pm من طرف omar tarouaya

» الروضة الجنية في ضبط السنة الشمسية لابن زاكور
الأربعاء يونيو 04, 2014 4:24 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» القومية العربية
الثلاثاء مايو 27, 2014 2:24 pm من طرف omar tarouaya

» إعلان عن ملتقى وطني
الإثنين مايو 26, 2014 3:28 pm من طرف omar tarouaya

» كتب فلسفية تراثية ( 1- حول فلسفة ابن رشد )
الإثنين مايو 26, 2014 3:22 pm من طرف omar tarouaya

» العقل العربي والإسلامي : حوار مع الطرح الأركوني والجابري. حسين بوبيدي
الإثنين مايو 26, 2014 2:58 pm من طرف omar tarouaya

» الحضور الصوفي في الجزائر العثمانية، مقاربة تاريخية
الجمعة مايو 23, 2014 6:01 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» الذكرى الـ58 لعيد الطالب ( 19 ماي 1956 )
الأحد مايو 18, 2014 12:39 pm من طرف omar tarouaya

سحابة الكلمات الدلالية
الفلسفي الفكر العقل كانط الثقافي بطاقة التاريخ القدس موضوع مسابقة مقالة تاريخ فلسفية نتائج القديمة القرآن قراءة الفلاسفة الحضارات محمد الجزائر تحميل المغرب كتاب فلسفة الفلسفة
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعشاطر | 
 

 توماس كون(1922 -1996 ) وبنية الثورات العلمية .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
omar tarouaya
من قدامى المحاربين
من قدامى المحاربين


عدد المساهمات: 646
التقييم: 24
تاريخ التسجيل: 29/11/2010
العمر: 24
الموقع: في قلوب الناس

مُساهمةموضوع: توماس كون(1922 -1996 ) وبنية الثورات العلمية .   الأربعاء أبريل 04, 2012 12:55 pm



[right][right]إنٌ بداية الاتجاه التاريخي على حقيقته في
فلسفة العلم كان مع " كارل بوبر " ، حيث كان ينحصر اهتمام الوضعية
المنطقية حول ( تحليل بنية المعرفة الجاهزة ). لقد ركزٌ " بوبر " جهوده
نحو ثلاثة مسائل : دراسة ظهور المعرفة الجديدة ، تبدل النظريات العلمية ، تطور
العلم . لكن وفي المقابل ظهرت في أمريكا أفكار
متناقضة مع أفكار "بوبر " وزملائه ، حيث تجسدت بصورة واضحة للعيان في
مؤتمر عالمي لفلسفة العلم الذي انعقد بكلية " بد فورد " بلندن عام 1965
. ومن أهم ما ميٌز هذا المؤتمر هو ذاك الجدال المتصارع بين " البوبريين
" من جهة ، وبين " توماس كون " من جهة أخرى، مع العلم أنه آنذاك
وفي انجلترا كان هناك أنصار كثيرين " للبوبرية " أكثر من "
الكُونية " ، ولكن بعد هذا المؤتمر انقلب التأثير إلى العكس فلقد قدٌم "
كون " إسهامات جدٌ هامة في تاريخ العلم . ويعتبر مؤلفه ( بنية الثورات
العلمية )الذي ألٌفه سنة 1962 من أشهر تلك الإسهامات . لكن السؤال الذي يطرح نفسه
: لماذا الاهتمام ب " توماس كون " رغم أن مجهوداته في الفلسفة لم تبرز
كثيرا ( هو مؤرخ علم أكثر منه فيلسوف علم ) ؟ وإن كان كذلك فما هو الجديدة الذي
قدٌمه وأضافه في فلسفة العلم ؟
[/right]


[right] لا
يمكن أن نتفحص تلك التطورات الأكثر حداثة في فلسفة العلم ( إسهامات " إمري
لاكاتوس " و " فيرابند" ) ، دون أن نمر ٌبمؤلف " كون "
الأساسي والذي سبق إن ذكرناه .فهو قد نشر لأول مرة في سلسلة ( الموسوعة العالمية
للعلم الموحد ) ، وهي نفس السلسلة التي عرض فيها الوضعيون المناطقة - حلقة فيينا – أرائهم ووجُهات نظرهم .
[/right]


ولقد عالج الكتاب نقاط رئيسية توضح توجهات وأفكار "
توماس كون " و " الكُونيين "
عامة ، وفي الوقت نفسه هي أفكار وضعت لتبرز الأخطاء والثغرات التي وقع فيها الاتجاه الوضعي . وهذه الأفكار تتمثل
في :


*- إعطاء الملامح الموجهٌة لتواريخ العلوم المتعددة بصفة
عامة .


*- يقترح " كون " أنٌ في كل علم هناك ما يسمى
بفترة " ما قبل النموذج الإرشادي " أو " ما قبل البراد يغم "
.


*- تتجمع في هذه الفترة وقائع غالبا ما تكون بصورة
جزافية أو تلقائية ( غياب البنية النظرية ) ، أين تشهد هذه الفترة تعدد في المدارس
المتنافسة .


*- بداية التأسيس للنموذج الإرشادي ، حيث تلقى إحدى تلك
الأنساق النظرية والمدارس الفكرية المتنافسة قبولا تدريجيا عاما من طرف العلماء
وهكذا يتأسس " البراد يغم " لأول مرة .


*- فترة العلم القياسي ، حيث تصير إمكانيات ذاك البحث
الناجح مثال يقتدى به لتصبح واقعية ، فليس من أهداف العلم القياسي إيجاد أنواع
جديدة من الظواهر ، وإنما يكون البحث موجها إلى صياغة هذه الظواهر والنظريات الذي
يقدٌمها النموذج الإرشادي بالفعل.


- كـــــــــــــــــــــــيف تحدث الثورات
العلمية حسب كون ؟


قد يحدث في
فترة " العلم القياسي " نتائج غير متوقعة أو شاذٌة ، بيد أن هذه النتائج
تُطمس ( تراكم النتائج ) إلى حين ، ولكن قد يأتي وقت قد يكون فيه النموذج الإرشادي
مثقلا بهذه الفروض الخاصة التي تضعفه ، وهنا يدخل العلم مرحلة الأزمة ،تشهد هذا
خاصة في العلم الفيزيائي ، حيث تنشأ الأسئلة الميتافيزيقية وتكثر تجارب الفكر ، حيث أن معظمها لم يُفحص في
المعمل كما هو الحال في قطار " آنشتاين " المنطلق بسرعة الضوء في كلتا
حافتيه ، حيث لا يمكن التأكد من هكذا تجارب واقعيا ، فتحدث الأزمة ، وفي هذه الفترة يجد المرء خلافا حول
ماهو النموذج الإرشادي فعلا ، وهكذا تحدث ما يسميه "كون " ب ( ثورة علمية – ظهور نظرية جديدة لتحل محل
نظرية قديمة - ).


فهي ( تلك
الأحداث التطورية غير المتراكمة التي يُستبدل فيها نموذج إرشادي قديم - كلٌه أو بعضه – بنموذج إرشادي جديد يناقضه. )
فالثورات العلمية تبدأ عن طريق إحساس مُطرد بأن النموذج الإرشادي قد توقف عن تأدية
الدور المنوط به في الكشف عن جانب من الطبيعة ، فحسب " إمري لا كاتوس "
في كتابه ( تاريخ العلم وإعادة بناءاته العقلانية في الثورات العلمية ) ص 163 يقول
: " ...ففي كل من التطور العلمي يكون الإحساس بسوء الدور قد يؤدي إلى أزمة ،
شرطا أساسيا للثورة ... ).


[right]وعلى هذا الأساس يتم حسب " كون "
قبول النماذج الإرشادية طوعا من طرف الجماعة العلمية ، ويأتي تبدلها ( النماذج
الإرشادية ) إيذانا بظهور مهمات علمية جديدة ، ونمط جديد من النظريات العلمية
وأساليب جديدة أفضل في حل الألغاز. فالمعرفة عند " كون " لا تتعمق ولا تتٌسع بل
تتحٌور . وعلى هذا الأساس لا يجوز حسبه اعتبار النظريات العلمية القديمة نظريات غير علمية ، استنادا فقط إلى مجرد كونها
قد هُجرت . فجلٌ النماذج الإرشادية والنظريات التي تنشأ على أساسها تتميز حسب "كون"
ب "( اللاقياسية ) – أثناء رؤية العالم و واقع البحث العلمي في هذا العالم ).
وما بيٌنته اللاقياسية - أنٌ بعض الأشكال من المذهب
الواقعي والذي يمثله أنصار
الاتجاه الوضعي تتعرض مع
الممارسة العلمية – إذ أن الوضعيون والذين ينطلقون من اعتقاد أن العلم يتعامل
أساسا مع ملاحظات يتمٌ تصنيفها وترتيبها ، دون المضي خلفها . وهذا هو جوهر الموقف الواقعي الذي يرى
عكس ما دعى إليه
" كون " القول بقياسية
النظريات العلمية .
[/right]


أما الحديث عن تقدٌم العلم عند" كون "فهو ليس مرتبطا بمعنى الاقتراب من الحقيقة ، بل فقط بمعنى القدرة على
حلٌ الألغاز ، ومنه نعت بأنه
(نسبي ). ولقد أورد " كون " مفهوما جديدا هو ( الزمرة العلمية ) والتي تلعب دورا حاسما في مجال تطور العلم ، من حيث قدرتها على تنظيم
العمل العلمي ومدى تأثيرها على اختيار
موضوعات البحث ، وتوفيرها لإمكانية النشاط المشترك لجماعات علمية كثيرة ،ولكن
أهميتها الكبرى تكمن في مدى قبولها لتلك المبادئ النظرية أو المناهج التي تكون
ملزمة لكافة أعضائها ،حيث أن معيار يقينية هذه النظريات أو تلك أو اتفاقها مع
الزمرة العلمية ، والنتيجة من ذلك هي أنٌه
في حال إنكار الحقيقة الموضوعية يكون أقرب السبل النظر إلى الحقيقة على أنٌها كل
ما تؤمن به الجماعة اليوم ، فكل ٌ ما اتٌفقت على اعتباره يقينا ، هو حقيقة.


[/right]

_________________
cheers   cheers " ليس يكفي مطلقا أن ننتج أفكارا, بل يجب أن نوجهها طبقا لمهمتها الاجتماعية المتحدة التي نريد تحقيقها. "cheers cheers  (مالك بن نبي)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

توماس كون(1922 -1996 ) وبنية الثورات العلمية .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 ::  :: -
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع