أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل والمشاركة معنا
إذا أعجبك المنتدى يمكنك أن تضغط على زر أعجبني أعلى الصفحة .... شكرا لزيارتك
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل والمشاركة معنا
إذا أعجبك المنتدى يمكنك أن تضغط على زر أعجبني أعلى الصفحة .... شكرا لزيارتك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


(( الحكمــة لله وحــده ، وإنمـا للإنسان الاستطاعـــة في أن يكون محبًا للحكمة تواقًا الى المعرفة باحثًا على الحقيقة )) سقراط.
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
المواضيع الأخيرة
» " فينومينولوجيا المعيش اليومي" من منظور المفكر مونيس بخضرة .
طرق بن زياد وإحراق أسطوله Emptyالإثنين أبريل 17, 2017 2:59 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
طرق بن زياد وإحراق أسطوله Emptyالسبت أبريل 15, 2017 2:26 am من طرف الباحث محمد بومدين

» كتاب فاتحة الفتوحات العثمانية
طرق بن زياد وإحراق أسطوله Emptyالخميس أغسطس 18, 2016 2:21 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» برنامج قراءة النصوص العربية
طرق بن زياد وإحراق أسطوله Emptyالخميس أغسطس 18, 2016 2:12 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» إشكالية الحرية فى الفكر الفلسفى
طرق بن زياد وإحراق أسطوله Emptyالخميس ديسمبر 17, 2015 11:19 pm من طرف soha ahmed

» المغرب في مستهل العصر الحديث حتى سنة 1603م
طرق بن زياد وإحراق أسطوله Emptyالأربعاء نوفمبر 25, 2015 8:24 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
طرق بن زياد وإحراق أسطوله Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:41 pm من طرف الباحث محمد بومدين

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
طرق بن زياد وإحراق أسطوله Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:33 pm من طرف الباحث محمد بومدين

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
طرق بن زياد وإحراق أسطوله Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:30 pm من طرف الباحث محمد بومدين

» دخول اجتماعي موفق 2015/2016
طرق بن زياد وإحراق أسطوله Emptyالجمعة سبتمبر 04, 2015 4:07 am من طرف omar tarouaya

» أنا أتبع محمد...
طرق بن زياد وإحراق أسطوله Emptyالإثنين يناير 19, 2015 3:08 pm من طرف omar tarouaya

» بمناسبة اليوم العالمي للفلسفة
طرق بن زياد وإحراق أسطوله Emptyالإثنين ديسمبر 01, 2014 2:12 pm من طرف omar tarouaya

» مرحيا يالاعضاء الجدد
طرق بن زياد وإحراق أسطوله Emptyالسبت أكتوبر 11, 2014 11:16 pm من طرف omar tarouaya

» لونيس بن علي، التفكير حول الدين ضمن الحدود الإنسانية للمعرفة
طرق بن زياد وإحراق أسطوله Emptyالأحد أغسطس 31, 2014 12:55 am من طرف عبد النور شرقي

» تحميل كتاب الحلل البهية في الدولة العلوية الجزء الثاني
طرق بن زياد وإحراق أسطوله Emptyالخميس أغسطس 28, 2014 1:33 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» في رحاب الزاوية الحجازية بسطيف
طرق بن زياد وإحراق أسطوله Emptyالأحد أغسطس 17, 2014 12:37 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» العز والصولة في معالم نظام الدولة
طرق بن زياد وإحراق أسطوله Emptyالجمعة أغسطس 15, 2014 2:41 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  التاريخ السياسي للمغرب العربي الكبير ( 12 مجلدا )
طرق بن زياد وإحراق أسطوله Emptyالخميس أغسطس 14, 2014 11:10 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  كتاب حول تاريخ الحضنة والمسيلة وما جاورها
طرق بن زياد وإحراق أسطوله Emptyالإثنين يوليو 28, 2014 11:23 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  كتاب مهم في الانساب الجزائرية
طرق بن زياد وإحراق أسطوله Emptyالإثنين يوليو 28, 2014 11:22 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

سحابة الكلمات الدلالية
الانسان الظواهرية سقراط الحيوان فلسفة نظرية العالمية مقال الفيض مقالة البحث المسلمين محمد السؤال الفلاسفة اللغة المنطق الموضوعية الفلسفي الفكر الحرب النسق الفلسفة المغلق الذاتية الامام

 

 طرق بن زياد وإحراق أسطوله

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مؤرخ المغرب الأوسط
المدير العام
المدير العام
مؤرخ المغرب الأوسط


عدد المساهمات : 1632
التقييم : 39
تاريخ التسجيل : 27/08/2010
العمر : 38
الموقع : مؤرخون وفلاسفة

طرق بن زياد وإحراق أسطوله Empty
مُساهمةموضوع: طرق بن زياد وإحراق أسطوله   طرق بن زياد وإحراق أسطوله Emptyالأربعاء سبتمبر 07, 2011 10:20 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، ثم أما بعد:

موعدنا اليوم مع قصة منتشرة في كثير من كتب التاريخ و بالأخص التاريخ الأندلسي، ألا و هي قصة حرق طارق بن زياد لمراكبه بعد عبوره للضفة الأخرى من الأندلس و إلقائه خطبة عصماء على جنوده يحثهم فيها على القتال..

تذكر الروايات التاريخية أن طارقاً لما عبر للضفة الأخرى من الشاطئ الأسباني، و لكي يقطع على جنوده أي تفكير في التراجع أو الارتداد، قام و خطب فيهم خطبته الشهيرة التي يقول في مطلعها: أيا الناس أين المفر؟ البحر من ورائكم و العدو من أمامكم و ليس لكم والله إلا الصدق والصبر، واعلموا أنكم في هذه الجزيرة أضيع من الأيتام في مأدبة اللئام..الخ.

و الروايات الإسلامية التي تشير إلى حادثة حرق السفن لم ترد فيما أعلم إلا في ثلاثة مراجع أحدها: كتاب الاكتفاء لابن الكردبوس، و الثاني: كتاب نزهة المشتاق للشريف الإدريسي، والثالث: كتاب الروض المعطار للحميري.


فابن الكردبوس بعد أن يصف المعركة التي خاضها طارق لاحتلال هذا الجبل الذي سمي باسمه، يقول في اختصار شديد: (ثم رحل طارق إلى قرطبة بعد أن أحرق المراكب وقال لأصحابه: قاتلوا أو موتوا). الاكتفاء لابن الكردبوس (ص46-47).


أما الإدريسي فإنه يقول في شيء من التفصيل: (وإنما سمي بجبل طارق لأنه طارق بن عبد الله بن ونمو الزناتي، لما جاز بمن معه من البربر و تحصنوا بهذا الجبل، أحس في نفسه أن العرب لا تثق به، فأراد أن يزيح ذلك عنه، فأمر بإحراق المراكب التي جاز بها فتبرأ بذلك عما اتهم به). نزهة المشتاق (ص 36).


و يكرر صاحب الروض المعطار رواية الإدريسي مع اختلاف بسيط و لكنه هام، فيقول: (و إنما سمي بجبل طارق لأن طارق بن عبد الله لما جاز بالبربر الذين معه، تحصن بهذا الجبل، و قدر أن العرب لا ينزلونه، فأراد أن ينفي عن نفسه التهمة فأمر بإحراق المراكب التي جاز فيها، فتبرأ بذلك مما اتهم به). الروض المعطار للحميري (ص 75).


و مما يفهم من رواية ابن الكردبوس أن طارق أراد بحرق سفنه أن يشحذ همم المقاتلة. أما الإدريسي والحميري فإنه يفهم من كلامهما أن طارقاً أحس بأن العرب لا تثق به، و قدر أنهم قد لا ينزلون معه إلى الجبل، و هذا يعني أن خلافاً وقع بين طارق وبين جنوده العرب الذين يعملون تحت قيادته، فعمد إلى إغراق سفنه كي يحول دون انسحابهم بها إلى المغرب، فيتخلص بذلك من التهم التي يوجهونها ضده عند القائد الأعلى موسى بن نصير.


و كيفما كان الأمر فإن جمهور المؤرخين المحدثين يميلون إلى إنكار صحة هذه الرواية من أساسها كحدث تاريخي، غير أن هناك من يؤيد وقوع هذه الحادثة خصوصاً وأن هناك روايات مشابهة وردت في كتب التاريخ قديماً و حديثاً تشير إلى وقوع أحداثاً مماثلة.


و الآن سأورد أدلة المؤرخين الذين يثبتون القصة، ثم أتبعه بأدلة النافين و الترجيح بينهما.

- أدلة المثبتين للقصة:

1- فمن الأمثلة القديمة التي يستدل بها المثبتون لهذه القصة: بموقف أرياط الحبشي الذي عبر البحر إلى اليمن، حيث أحرق سفنه و ألقى على جنده خطبة تشبه خطبة طارق في جنوده، و موقف القائد الفارسي وهرز الذي بعثه كسرى مع سيف بن ذي يزن إلى اليمن لتحريرها من الأحباش، و قد أحرق سفنه أيضاً و قال لجنوده كلاماً مشابهاً لكلام طارق. راجع: الطبري (2/119).

2- و لعل أقرب مثال لذلك هو تلك القصة التي يرويها أبو بكر المالكي من أن فاتح جزيرة صقلية المشهور أسد بن الفرات (ت 212هـ) أراد هو الآخر حرق مراكبه حينما ثار عليه بعض جنوده و قواده، و طالبوه بالانسحاب من الجزيرة والعودة إلى القيروان. راجع: كتاب رياض النفوس في طبقات علماء القيروان و أفريقية و زهادهم و نساكهم و سير من أخبارهم و فضائلهم (1/188-189).

3- و هناك قصة مماثلة يقدمها لنا التاريخ الأسباني و بطلها هو القائد أرنان كورتس الذي فتح المكسيك سنة (1519م)، فيروى أن هذا القائد الأسباني اكتشف مؤامرة دبرها جماعة من قواده للهرب بالسفن إلى أسبانيا، عندئذ أمر كورتس بإنزال الجنود و الأمتعة إلى الشاطئ الأمريكي، ثم دس من خرق السفن و أغرقها ليلاً كي يحول دون تنفيذ هذه المؤامرة. راجع: كتاب في تاريخ المغرب و الأندلس لأحمد مختار العبادي (ص62-63).


- أدلة النافين للقصة:

1- أن طارق بن زياد لا يمكن أن يقطع وسيلة النجاة للعودة، خاصة وأنه في أرض مجهولة ولا يعلم مصيره و لا مصير جنوده.

2- أن طارق بن زياد أرسل إلى موسى بن نصير يطلب منه الإمدادات بعد أن عبر و تواجه مع جيش القوط هناك، فأرسل له موسى بن نصير خمسة آلاف مقاتل، والسؤال هناك كيف استطاع موسى أن ينقل كل هذه الأعداد إذا كان طارق قد أحرق السفن ؟!

3 - و يمكن أن يقال أيضاً: و هل تستطيع المصانع الإسلامية أن توفر سفن تنقل خمسة آلاف مقاتل في تلك الفترة الوجيزة، إن كان طارقاً قد أحرق السفن.

4- و لو قلنا مثلاً أن تلك السفن التي أحرقها طارق هي مراكب يوليان حاكم سبتة، فبأي سلطة يقدم طارق على إحراق سفن الرجل؟

5- و كيف لطارق أن يتصرف في أموال الدولة على هواه، بل يجب عليه أن يستأذن الخليفة في هذا الصنيع، ولا يتصرف بنفسه.

6- ثم إن طارقاً و جيشه يقاتلون من أجل عقيدة، و إنهم من ساعة عبورهم جاءوا مجاهدين مستعدين للشهادة، و طارق متأكد من هذه المعاني.


- الترجيح:

من خلال النظر في أدلة المثبتين و المنكرين للقصة، يتضح لنا ضعف أدلة المثبتين، لأنه ليس كل ما هو مشهور صحيح، بمعنى أنه ليست كل تلك القصص التي استدل بها الفريق الأول صحيحة، و إن اعتقدنا فرضاً بصحة تلك القصص، فلا يعني هذا أن يقدم طارق على حرق سفنه لأنه قد سبقه أناس آخرون بهذه الفعلة.

و إذا نظرنا إلى تعليل المنكرين للقصة نجدها صحيحة تتمشى مع خطط القائد الفاتح، الذي يدرك مدى خطورة إقدامه على فعل كهذا.

وإن دوافع المعاني الإسلامية و الهدف الذي جاء الجيش من أجله لأهوى من الاندفاع من أي سبب آخر، و ما كان المسلمون يتخلفون عن خوض معركة أو تقديم أنفسهم لإعلاء كلمة الله، و المصادر الأندلسية لا سيما الأولى لا تشير إلى قصة حرق السفن التي لا تخلوا من علاقة وارتباط بقصة الخطبة.

- أما من ناحية الخطبة التي ألقاها طارق على جنوده، فقد وردت في عدة مراجع مثل تاريخ عبد لملك بن حبيب (ص 222)، و كتاب نفح الطيب للمقري (1/225)، و كتاب الإمامة و السياسية المنسوب لابن قتيبة (2/117)، و كتاب وفيات الأعيان لابن خلكان (4/404).

أما عامة المراجع الإسلامية فإنها تمر عليها بالصمت التام باستثناء عبارة ابن الكردبوس التي تلخص الخطبة في كلمتين فقط: (قاتلوا أو موتوا).

و قد شك بعض المؤرخين المحدثين في نسبة هذه الخطبة إلى طارق، على اعتبار أنها قطعة أدبية فريدة لا يقدر طارق على صياغتها، كما لا يقدر جنوده على فهمها لأنهم جميعاً القائد و جنوده من البربر.

على أن هذا التعليل وإن كان يبدو منطقياً و معقولاً، إلا أنه لا يمنع من أن طارقاً قد خطب جنده على عادة القواد الفاتحين في مختلف العصور، وإن كنا نعتقد في هذه الحالة أن الخطبة لم تكن باللغة العربية، وإنما كانت باللسان البربري كما يسميه المؤرخون القدامى.

ثم جاء كتاب العرب بعد ذلك، فنقلوها إلى العربية في شيء كثير من الخيال و الإضافة والتغيير على عادتهم.

و من هذا نرى أنه ليس بعيداً بالمرة أن يكون طارق قد خطب جنوده البربر بلسانهم، إذ أنه من غير المعقول أن يخاطبوا في ساعات الوغى و في مقام الجد بلغة لم يتعلموها أو يفهموها، فكان استعمال اللسان البربري في هذا الموقف ضرورة لإحراز التأثير المطلوب والفائدة العاجلة.
االغضب الشديد االغضب الشديد االغضب الشديد
منقول من منتدى أولاد سيدي زيان القرية الفلاحية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http:///histoirphilo.yoo7.com
تلمسان
محارب
محارب
تلمسان


عدد المساهمات : 259
التقييم : 10
تاريخ التسجيل : 27/12/2010
العمر : 35
الموقع : لا أدري

طرق بن زياد وإحراق أسطوله Empty
مُساهمةموضوع: رد: طرق بن زياد وإحراق أسطوله   طرق بن زياد وإحراق أسطوله Emptyالجمعة سبتمبر 09, 2011 4:03 am

شكرا لك مؤرخ
مقال مفيد
ألا تضن أن طارقف بن زياد لم يكن يعرف أصلا العربية، فقد كان حديث عهد بها ؟
ممكن الرجل يتواصل مع القادة والجند بالمترجمين؟؟
وهذا ليس مستبعد
فكيف له أن يأت بخطبة من العيار الثقيل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طرق بن زياد وإحراق أسطوله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ๑۩۞۩๑ منتدى التاريخ ๑۩۞۩๑ :: تاريخ المغرب العربي-
انتقل الى: