أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل والمشاركة معنا
إذا أعجبك المنتدى يمكنك أن تضغط على زر أعجبني أعلى الصفحة .... شكرا لزيارتك


(( الحكمــة لله وحــده ، وإنمـا للإنسان الاستطاعـــة في أن يكون محبًا للحكمة تواقًا الى المعرفة باحثًا على الحقيقة )) سقراط.
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  تسجيل دخول الاعضاءتسجيل دخول الاعضاء  
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
المواضيع الأخيرة
» رابط بحث عن كتب تاريخية
أمس في 2:05 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» القول الاوسط في أخبار بعض من حل بالمغرب الأوسط
أمس في 2:03 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» قريبا في بعض المنازل ....
الأحد يونيو 22, 2014 11:44 am من طرف omar tarouaya

» تهنئة خاصة لمتخرجي الموسم الجامعي 2013 -2014
السبت يونيو 14, 2014 2:47 am من طرف omar tarouaya

»  افتراضي 900 رسالة وأطروحة تخصص تاريخ
الأحد يونيو 08, 2014 12:30 pm من طرف omar tarouaya

» الروضة الجنية في ضبط السنة الشمسية لابن زاكور
الأربعاء يونيو 04, 2014 4:24 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» القومية العربية
الثلاثاء مايو 27, 2014 2:24 pm من طرف omar tarouaya

» إعلان عن ملتقى وطني
الإثنين مايو 26, 2014 3:28 pm من طرف omar tarouaya

» كتب فلسفية تراثية ( 1- حول فلسفة ابن رشد )
الإثنين مايو 26, 2014 3:22 pm من طرف omar tarouaya

» العقل العربي والإسلامي : حوار مع الطرح الأركوني والجابري. حسين بوبيدي
الإثنين مايو 26, 2014 2:58 pm من طرف omar tarouaya

» الحضور الصوفي في الجزائر العثمانية، مقاربة تاريخية
الجمعة مايو 23, 2014 6:01 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» الذكرى الـ58 لعيد الطالب ( 19 ماي 1956 )
الأحد مايو 18, 2014 12:39 pm من طرف omar tarouaya

» موعد الامتحانات
الثلاثاء مايو 13, 2014 3:39 pm من طرف omar tarouaya

» كتب حول تاريخ السودان
الإثنين مايو 12, 2014 2:45 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» آثار التدخل الأجنبي في المغرب على علاقات المخزن بالقبائل في القرن التاسع عشر
الأحد مايو 11, 2014 11:50 am من طرف omar tarouaya

» كتب في التاريخ والفكر
الأحد مايو 11, 2014 3:07 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» إلى الأستاذ الباحث عوادي مسعود
الأحد مايو 11, 2014 3:05 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» عقد الجمان النفيس في ذكر الأعيان من أشراف غريس
الجمعة مايو 09, 2014 4:31 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» مخطوطات جامعة هارفارد
الخميس مايو 08, 2014 3:38 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» الذكرى الـ69 لمجازر 08 ماي 1945
الخميس مايو 08, 2014 12:09 pm من طرف omar tarouaya

سحابة الكلمات الدلالية
تحميل الجزائر العقل مقالة كانط فلسفة القدس المغرب موضوع كتاب بطاقة الحضارات القرآن القران التاريخ الفكر قراءة الفلسفة فلسفية الفلسفي تاريخ مسابقة القديمة نتائج الثقافي الفلاسفة
شاطر | 
 

 منهجية تحليل نص فلسفي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الأستاذ عبد الوهاب
محارب
محارب


عدد المساهمات: 264
التقييم: 17
تاريخ التسجيل: 29/08/2010
العمر: 29

مُساهمةموضوع: منهجية تحليل نص فلسفي   الثلاثاء أغسطس 30, 2011 10:52 pm

منهجية تحليل النص الفلسفي
1 المقدمة
وتسمى مرحلة الفهم: - نقوم بتأطير النص ضمن الاشكال الاساسي له
مثال: يندرج النص الذي بين أيدينا ضمن المجال الاشكالي العام المتعلق بعلاقة الانا بالغير........................................
- تحديد الاشكال العام الذي يعلجه النص: هذه الاشكالات هي المرتبطة بمحاور المفاهيم المقررة
مثال على اي اساس تقوم علاقة الانا بالغير؟ هل تقوم على الصراع و الاقصاء ام تقوم على التقدير و الاحترام؟
- تحديد الاشكالات الثانوية و هي التي تستخرج من النص. لان لكل نص اسئلة اخرى تتربط باطروحة النص او اسئلة طرحها النص او عالجها
2 العرض و يشمل على لحظتين
لحظة التحليل :

* تحديد اطروحة النص و هي الجواب او الموقف المقدم على السؤال الاشكالي الرئسي
مثال كجواب على الاشكال المطروح يرى صاحب النص ان علاقة الانا بالغير علاقة صراع .تقوم على محاولة اقصاء الاخر و تهميشه.
ملاحظة يجب على الاطروحة ان تكون مقتضبة وواضحة .ومختصرة

* تحليل الطروحة وتدعيمها بالحجاج
هنا اتعمل مع النص على انواعه
النص به امثلة: تصبح هي البنية الحجاجية للنص و المطلوب تحليل الامثلة الواردة بالنص و ابراز المطلوب منها هل المقارنة . ام التمثيل ام التفنيذ ام التشبيه.........
النص به استشهادات لا يختلف ذلك عن الامثلة
النص به فقط افكار : المطلوب هنا تحليل الافكار وتفكيكها ثم تدعيمها بامثلة

* خلاصة للتحليل دون تكرار ما سبق. ان نحاول تاويل الاطروحة و الوقوف عند نتائجها+ سؤال اشكالي يشك في قيمة الاطروحة.
مثال كان نتطرق الى نتائج القول بالصراع مع الغير و اثر ذلك على العلاقة الانسانية.و استحالة العيش و الذهاب الى حرب اهلية. او حرب الكل ضد الكل..ثم نختم بالسؤال الرابط،مثلا هل يمكن للعلاقة الانسانية ان تقوم على الصراع فقط؟ اليس القول بالصراع يعني النظر الى الانسان كوسيلة وفيه فقدان للقيمة الانسانية للانسان؟

لحظة المناقشة

و فيها اجيب اولا على الاشكال الذي طرحته في الخلاصة بمعنى يجب ان استحضر الاطروحة المحاورة للنص او لنقل المعارضة، مع تدعيم هذا الموقف بالحجاج
3 الخاتمة او التركيب

فيه احاول ان اتوقف عند نقط الاتفاق الحاصلة بين موقف النص و موقف المعارض
مثال ما يمكن ان يستشف من خلال تحليلنا للنص و مناقشته. هو ان رغم الاختلاف الحاصل حل اطلاقية الحرية و محدوديتها ، فان كلا منهما يقرر الحرية الانسانية التي لا بديل لها لكي يعيش الانسان بكرامة وقدسية…….

_________________
سيضل الفيلسوف صاحب علم نافع للجمهور
رغم تنكر الجمهور له


[center]ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم

[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
souf_mani
من قدامى المحاربين
من قدامى المحاربين


عدد المساهمات: 865
التقييم: 13
تاريخ التسجيل: 04/09/2010
العمر: 27
الموقع: في الجنة إن شاء الله

مُساهمةموضوع: رد: منهجية تحليل نص فلسفي   السبت سبتمبر 03, 2011 11:22 am

شكرا استاذ على كل المجهودات المبذولة من اجلنا ومن اجل كل طلاب العلم ومحبي الحكمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://histoirphilo.yoo7.com/
الأستاذ خالد شترات
عضو نشيط
عضو نشيط


عدد المساهمات: 32
التقييم: 4
تاريخ التسجيل: 16/02/2011

مُساهمةموضوع: رد: منهجية تحليل نص فلسفي   السبت سبتمبر 03, 2011 1:26 pm

ولكن يا أخي عبد الروهاب ، هذا كان فيما مضى .. لأن منهجية المقاربة بالكفاءات تقتضي ما يلي :
أن يدرك الطالب المشكلة الموجودة في النص ، وأن تضعه في موقف حرج .. والحل هو اتباع المهجية المعروفة ..
فما على الأستاذ سوى توجيه التلاميذ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الأستاذ عبد الوهاب
محارب
محارب


عدد المساهمات: 264
التقييم: 17
تاريخ التسجيل: 29/08/2010
العمر: 29

مُساهمةموضوع: رد: منهجية تحليل نص فلسفي   السبت سبتمبر 03, 2011 4:41 pm

شكرا اخي خالد على المرور  ولكن هذه المنهجية تخص طريقة المقاربة بالكفاءات والنص ليس وضعية مشكلة حتى تضع التلميذ في موقف محرج ومحير  وانما هو بنية من الافكار والتي تعرف عليها في الدرس النظري   والمطلوب منه  تحليل تلك الافكار وفق وضعية استشكالية ونقدية حجاجية

_________________
سيضل الفيلسوف صاحب علم نافع للجمهور
رغم تنكر الجمهور له


[center]ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم

[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مانع
عضو نشيط
عضو نشيط


عدد المساهمات: 59
التقييم: 13
تاريخ التسجيل: 16/08/2011

مُساهمةموضوع: رد: منهجية تحليل نص فلسفي   الأحد سبتمبر 04, 2011 4:16 pm

شكرا على إ‘عطائنا طريقة معالجة النصوص الفلسفية و تحليلها ،لكن حبذا لو كان هناك نص فلسفي و حللتموه في هذا المنتدى ليتسنى لنا استيعاب طريقة التحليل . وفقكم الله في مسعاكم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مؤرخ المغرب الأوسط
المدير العام
المدير العام


عدد المساهمات: 1621
التقييم: 39
تاريخ التسجيل: 27/08/2010
العمر: 28
الموقع: مؤرخون وفلاسفة

مُساهمةموضوع: رد: منهجية تحليل نص فلسفي   الأحد سبتمبر 04, 2011 9:55 pm

أخي العزيز مانع
يمكنك أن تأتي لنا بنص قصير مهما كان ويحاول الأستاذة تحليله بالطريقة المنهجية المتبعة في الجزائر وفق المنهج التربوي الجديد

على أن يكون النص قصير لكي لا نحمل الجماعة ما لا يطيقون
ويتم النقاش بصورة جميلة وهادئة وهادفة
شكرا للجميع

_________________


إن الذي سمك السماء بنى لنا *** بيتا دعائمه أعز وأطول
بيتا بناه لنا المليك وما بنى *** حكم السماء فإنه لا ينقل




لولا المشقة ساد الناس كلهم *** الجود يفقر والإقدام قتال
لا يبلغ المجد إلا سيد فطن *** بما يشق عن السادات فعال

االغضب الشديد االغضب الشديد االغضب الشديد االغضب الشديد االغضب الشديد االغضب الشديد االغضب الشديد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http:///histoirphilo.yoo7.com
linda
عضو ممتاز
عضو ممتاز


عدد المساهمات: 195
التقييم: 24
تاريخ التسجيل: 18/02/2011
العمر: 25

مُساهمةموضوع: رد: منهجية تحليل نص فلسفي   الثلاثاء سبتمبر 06, 2011 11:06 am

شكرا أستاذ عبد الوهاب على الموضوع
سأبادر أنا بالنص عن المنطق
"ان المنطق قانون صناعي عاصم للذهن عن الزلل مميز لصواب الرأ ي عن الخطأ في العقائد بحيث تتوافق العقول السليمة
على صحته ,وانما أحتيج الى تميز الصواب عن الخطأ في العقائد للتوصل بها الى السعادة الأبدية ,لأن سعادة الانسان من حيث
هو انسان عاقل في أن يعلم الخير والحق ,وأما الحق فلذاته وأما الخير فللعمل به"
صاحب النص عمر بن سهلان الساوي ولد بفارس وكان معاصر لابن سينا أي في القرون الوسطى

_________________
ابيقور "اذا كان الألم حاد فانه سريع الزوال"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الأستاذ عبد الوهاب
محارب
محارب


عدد المساهمات: 264
التقييم: 17
تاريخ التسجيل: 29/08/2010
العمر: 29

مُساهمةموضوع: رد: منهجية تحليل نص فلسفي   الثلاثاء سبتمبر 06, 2011 1:47 pm

شكرا ليندا على هذا النص
النص الذي هو بين أيدينا قصير مقارنة بالنصوص الأخرى لكن سنحاول تطبيق عملية التحليل عليه , وهذه العملية سوف تكون مجزئة لنترك الإخوة الكرام حق النقد والتقويم
أول خطوة يقوم بها الأستاذ عند تحليله مع تلاميذه لمثل هاته النصوص أن يتبع الخطوات التالية:
1-قراءة النص من طرف التلاميذ عدة مرات من اجل التعرف على المصطلحات
2-شرح غوامض النص وهنا على الأستاذ ان يستخدم المعاجم الفلسفية وعليه ترك المجال للتلاميذ في استخراج هاته المصطلحات الغامضة , فقد يتعجب الأستاذ من بعض المصطلحات التي تبدوا له سهلة واضحة لا تستدعي الشرح لكن عليه أن يدرك انه أمام عقل تلميذ في طور تعلم مادة جديدة وصعبة
3- تصنيف العبارات الدالة عن المشكلة والموقف والحجة في جدول : والنص الذي بين أيدينا لاتوجد عبارة واضحة تدل عن المشكلة فهذه الأخيرة تستنبط من وحي النص وهي كالتالي ماقيمة المنطق؟, أما العبارات الدالة عن الموقف فهي واضحة مثل "ان المنطق قانون صناعي عاصم للذهن عن الزلل مميز لصواب الرأي ي عن الخطأ في العقائد بحيث تتوافق العقول السليمة على صحته....
أما العبارات الدالة عن الحجج فالنص قصير ويحتوي على حجة واحدة وتتمثل في قول صاحب النص: ى صحته ,وإنما أحتيج إلى تميز الصواب عن الخطأ في العقائد للتوصل بها الى السعادة الأبدية ,لأن سعادة الإنسان من حيث هو إنسان عاقل في أن يعلم الخير والحق ,وأما الحق فلذاته وأما الخير فللعمل به"
ثم بعد ذلك نمر إلى مرحلة التحليل ويمكن اعتبار المرحلة السابقة مرحلو الفهم والتوضيح . وفي مرحلة التحليل نقوم بمايلي
وضع النص في إطاره الفلسفي وفي الإطار نقوم بصياغة تمهيد عام يخدم التحليل ثم نقوم بذكر المبحث الذي ينتمي اليه النص ونصنا ينتمي إلى مبحث المنطق , وبعد ذلك نطرح الاشكالية التي يطرحها النص و إليكم هذا الإطار : المعارف العقلية والفكرية تتطلب منهج خاص يضبطها ويصوبها ، ولن يكون هذا المنهج سوى المنطق الذي هو مجموعة من القواعد التي توجه الذهن نحو الصواب وتحميه من التناقض وهو الآلة التي بواسطتها نميز صحيح الفكر من خاطئة والنص يندرج ضمن مبحث المنطق ، وقد اختلف المفكرون خاصة في العالم العربي الإسلامي في قيمة المنطق فذهب بعضهم إلى نفي آثاره الإيجابية بصفة مطلقة ، وهذا ما
دفع بصاحب النص إلى الرد عليهم وفق نصه هذا الذي جاء مجيبا عن الإشكالية التالية: ما قيمة المنطق؟
نشير فقط إلى أن عملية التحليل تكون مبنية في شكل حوار بين الأستاذ والتلميذ فدور الأستاذ يقتصر على التوجيه فقط لأننا انتقلنا من مرحلة التعليم بالأهداف إلى التعليم مايسمي المقاربة بالكفاءات
والتحليل سوف يكمل في المرة القادمة
ومعذرة على الاختصار

_________________
سيضل الفيلسوف صاحب علم نافع للجمهور
رغم تنكر الجمهور له


[center]ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم

[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مانع
عضو نشيط
عضو نشيط


عدد المساهمات: 59
التقييم: 13
تاريخ التسجيل: 16/08/2011

مُساهمةموضوع: رد: منهجية تحليل نص فلسفي   الثلاثاء سبتمبر 06, 2011 3:39 pm

شكرا لك على قراءتك لإهتمامي و محاولة إعطائي منهجية تحليل نص فلسفي ، سأحاول أن آتي بنص آخر و أبعثه لك أخ مؤرخ المغرب الأوسط شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
linda
عضو ممتاز
عضو ممتاز


عدد المساهمات: 195
التقييم: 24
تاريخ التسجيل: 18/02/2011
العمر: 25

مُساهمةموضوع: رد: منهجية تحليل نص فلسفي   الثلاثاء سبتمبر 06, 2011 6:39 pm

شكرا لك استاذ عبد الوهاب على الطريقة
لكن عندي افكارللنص مغايرة للتي طرحتها فالنص يتحدث عن تأثر الفلاسفة المسلمين بالمنطق الأرسطي
وبالتالي يدور النص حول علاقة العلم (منطق) والأخلاق (السعادة)
واستعمال المنطق (وسيلة) لتميز بين الصواب والخطأ لمعرفة الحق =الخير=السعادة
الاشكالية: اذا كان المنطق ذو مدلول نظري واذا كانت السعادة ذات مدلول عملي فهل هناك علاقة؟ (قياس شرطي)
موقف صاحب النص :هناك علاقة وتتمثل في أن المنطق بمعرفة قواعده يؤدي الي تحصيل السعادة الأبدية
الحجة -:المنطق بمعرفة قواعده يؤدي الى معرفة الحق والخير
- معرفة الحق والخير تؤدي الى السعادة
-المنطق يؤدي الى السعادة
الانتقادات : هناك من يعتقد أن المنطق علم الكفر والكفرة وعليه فلا يجني صاحبه الا الشقاء والخلود في النار
ملاحظة :هذي ليس تحليلي بل تحليل الأستاذ سايح من أقدم أساتذة الفلسفة في الجزائر

_________________
ابيقور "اذا كان الألم حاد فانه سريع الزوال"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الأستاذ عبد الوهاب
محارب
محارب


عدد المساهمات: 264
التقييم: 17
تاريخ التسجيل: 29/08/2010
العمر: 29

مُساهمةموضوع: رد: منهجية تحليل نص فلسفي   الثلاثاء سبتمبر 06, 2011 8:13 pm

يمكن ان يكون تحليلك صحيح لكن المشكلة التي واجهتني هي ان النص ليس مكتملا وبذالك  بدت لي المشكلة الت يطرحها صاحب النص تور حو قيمة المنطق بالمناسبة يا ليندا هذا النص تم ادراجه في امتحان البكالوريا لهذا العام  تخصص لغات  واعتقد ان في التصحيح النموذجي تم الاتفاق على ان الاشكالية الت يطرحها النص هي ما قيمة المنطق  والله اعلم      شكرا ليندا على هذه التوضيحات

_________________
سيضل الفيلسوف صاحب علم نافع للجمهور
رغم تنكر الجمهور له


[center]ذو العقل يشقى في النعيم بعقله *** وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم

[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عمران عمران
عضو نشيط
عضو نشيط


عدد المساهمات: 38
التقييم: 5
تاريخ التسجيل: 08/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: منهجية تحليل نص فلسفي   الجمعة سبتمبر 09, 2011 12:29 pm

أضن يا ليندا أن الإشكالية التي صغتيها في الأعلى أكثر تأويلية
النص لا يتكلم أندا عن التأثير الأرسطي لدى العرب والمسلمين
بل النص يخوض في المنطق بوجهة نظر صاحب النص في فترة معينة...

أما التلاميذ فلا أعتقد أنهم يتنبهوب بفكرهم البسيط إلى تأويل النص اكثر من المطلوب
شكرا لكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

منهجية تحليل نص فلسفي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» منهجية تحليل المقال في التفكير الإسلامي
» منهجية الإجابة على أسئلة الماجستير من إعداد الأستاذ أعراب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ๑۩۞۩๑ منتدى الباحثين والطلبة ๑۩۞۩๑ :: قسم الفلسفة-