أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيشرفنا أن تقوم بالتسجيل والمشاركة معنا
إذا أعجبك المنتدى يمكنك أن تضغط على زر أعجبني أعلى الصفحة .... شكرا لزيارتك


(( الحكمــة لله وحــده ، وإنمـا للإنسان الاستطاعـــة في أن يكون محبًا للحكمة تواقًا الى المعرفة باحثًا على الحقيقة )) سقراط.
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  تسجيل دخول الاعضاءتسجيل دخول الاعضاء  
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
المواضيع الأخيرة
» " فينومينولوجيا المعيش اليومي" من منظور المفكر مونيس بخضرة .
الإثنين أبريل 17, 2017 2:59 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
السبت أبريل 15, 2017 2:26 am من طرف الباحث محمد بومدين

» كتاب فاتحة الفتوحات العثمانية
الخميس أغسطس 18, 2016 2:21 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» برنامج قراءة النصوص العربية
الخميس أغسطس 18, 2016 2:12 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» إشكالية الحرية فى الفكر الفلسفى
الخميس ديسمبر 17, 2015 11:19 pm من طرف soha ahmed

» المغرب في مستهل العصر الحديث حتى سنة 1603م
الأربعاء نوفمبر 25, 2015 8:24 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
الأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:41 pm من طرف الباحث محمد بومدين

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
الأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:33 pm من طرف الباحث محمد بومدين

»  هكذا تكلم المفكر الجزائري " د . الحــــــــــاج أوحمنه دواق " مقاربات فلســـــفية " بين الضمة و الفتحة و الكسرة "
الأربعاء نوفمبر 18, 2015 8:30 pm من طرف الباحث محمد بومدين

» دخول اجتماعي موفق 2015/2016
الجمعة سبتمبر 04, 2015 4:07 am من طرف omar tarouaya

» أنا أتبع محمد...
الإثنين يناير 19, 2015 3:08 pm من طرف omar tarouaya

» بمناسبة اليوم العالمي للفلسفة
الإثنين ديسمبر 01, 2014 2:12 pm من طرف omar tarouaya

» مرحيا يالاعضاء الجدد
السبت أكتوبر 11, 2014 11:16 pm من طرف omar tarouaya

» لونيس بن علي، التفكير حول الدين ضمن الحدود الإنسانية للمعرفة
الأحد أغسطس 31, 2014 12:55 am من طرف عبد النور شرقي

» تحميل كتاب الحلل البهية في الدولة العلوية الجزء الثاني
الخميس أغسطس 28, 2014 1:33 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» في رحاب الزاوية الحجازية بسطيف
الأحد أغسطس 17, 2014 12:37 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

» العز والصولة في معالم نظام الدولة
الجمعة أغسطس 15, 2014 2:41 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  التاريخ السياسي للمغرب العربي الكبير ( 12 مجلدا )
الخميس أغسطس 14, 2014 11:10 pm من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  كتاب حول تاريخ الحضنة والمسيلة وما جاورها
الإثنين يوليو 28, 2014 11:23 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

»  كتاب مهم في الانساب الجزائرية
الإثنين يوليو 28, 2014 11:22 am من طرف مؤرخ المغرب الأوسط

سحابة الكلمات الدلالية
المسلمين الحروب المغلق ورسائل محمد البحث الفلسفي الحسن السؤال مقال السلطة الانسان بومدين الفيض نظرية مقالة فلسفي صورة المنطق الحاكم الفرق الامام الفلاسفة معلومات النسق مفهوم

شاطر | 
 

 المنهج الأركيولوجي عند فوكو

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
linda
عضو ممتاز
عضو ممتاز
avatar

عدد المساهمات : 195
التقييم : 24
تاريخ التسجيل : 18/02/2011
العمر : 29

مُساهمةموضوع: المنهج الأركيولوجي عند فوكو   الأربعاء أغسطس 24, 2011 7:47 pm

المنهج الأركولوجي عند ميشال فوكو
ميشال فوكو (1926-1984)فيلسوف فرنسي يعتبر من أهم فلاسفة النصف الأخير من القرن العشرين,تأثر بالبنيويين وكان شديد التأثر ب نيتشه والجينيالوجيا الذي سيخرج من رحمها منهجه الأركولوجي
كانت كتب ميشال فوكو تدرس وتكشف المستور والغير محبذ والطابوهات التي لا يمكن التحدث عنها مثل الحب والجنس,الجنون والمرض والخطاب والسلطة والمثقف والهوية وهو بذلك قد استعمل المنهج الأركولوجي الذي يعني دراسة الحفريات هذه الحفريات التي هي المستور والمتخفي عن الأعيان.
الأركيولوجيا كأنطولوجيا للحاضر: تعود جذور الأنطولوجيا كما قال فوكو الى كانط الذي طرح لأول مرة سؤال الحاضر أي سؤال اللحظة الراهنة –(ماذا يجري اليوم؟ ماهي اللحظة الحالية التي نعيشها؟)
ان طريقة السؤال الكانطي وملامح جديته تتلخص في التساؤل التالي :ما الذي في الحاضر يشكل حاليا معنى للتساؤل الفلسفي ؟
ويعترف فوكو أن الشكل الفلسفي الأخير الممتد من هيغل الى مدرسة فرانكفورت مرورا بنيتشه وماركس هو الذي أسس منهجا تندرج فيه أعماله.ان هذا النهج هو ماشكل حفريات المعرفة لدى فوكو,أول تجسيد من تجسيداته ,ولذا فإن فوكو عندما اختار عبارة(أركيولوجيا) لا للتعبير عن تاريخ الأفكار ,وإنما كان وفيا للخط الذي أرساه نيتشه‘الذي حول استعمال التاريخ من رصد الوحدات الثابتة وتجديد مقولات الوعي والاتصالية ليصبح معولا بهدم مفاهيم "الواقع" و"الهوية"ويكرس الاختلاف والانفصال على أنقاض المقومات الأنثروبولوجية و الميتافيزيقية لنظرية المعرفة‘وهذا ماحاول فوكو ما حاول فوكو القيام به من خلال اعادة النظر في المفاهيم فمثلا في كتابه "الكلمات والأشياء"رأى أن مفهوم الانسان مفهوم حديث العهد وأنه مجرد تغير في المعرف وأن انعطافات موجودة في تاريخ المعرفة وبتالي لابد من توظيف الأركولوجيا لإعادة البحث والتقصي في العمق الداخلي في المعرفة للكشف عن الإنزياحات التي تهتم بالمعرفة فوراء كل معرفة سلطة ما‘لذا لابد من الحفر والبحث في الهامش أي في المتخفي وهنا ننتقل من كوجيتو الحضور الى كوجيتو الغياب
ففي كل كتاباته(فوكو) كان يفكك الوحدات ويضعها موضع سؤال ليضع في اعتباره كثرة الحوادث المتفرقة فعمله كنقاب وكأركيولوجي يتمثل في اظهار المقارنات المحددة والقطاعية وتجسيد خصوصية الموقع فليس للمقارنة الأركيولوجية فاعلة توحيدية‘بل رهانها تعددي.
ففوكو يحفر –بحفرياته- قبر العقل التوحيدي والثبوتي ليستعيض عنه بكثرة الأحداث المتحولة وبالعقلانيات القطاعية هذا الهدم المتكاثر للتوحيد الكياني هو الذي يشرع شمولية النضالات القطاعية والمحلية وبالتالي لاوجود لمعرفة مطلقة وثابتة.
أركولوجيا المعرفة:تعمل على افراد الخطابات ‘وضبط حدودها والتمييز بين الملفوظات وإجلاء أنماط انتسابها واقترانها وهو النهج الذي يكتمل بتحقيب واسع للفضاء المعرفي الغربي برمته من خلال تحليل الابستميات (الأنظمة المعرفية)المتعاقبة التي عرفها هذا الفضاء يقول فوكو"إن تحليل الخطاب لا يكشف عن شمولية المعنى بل يبرز لعبة الندرة المفروضة بجانب قدرة أساسية على الاثبات إنها ندرة وإثبات ‘وفي النهاية ندرة الإثبات وليس السخاء المستمر للمعنى"إن تاريخ المعرفة لدى مشال فوكو يتحول إلى سلاح فتاك,يرمي إلى تشتيت وتقويض الانساق الميتافيزيقية وتبيان القطائع و أنماط الانشطار التي تطبع مسار المعارف, فإهتمام فوكو الاساسي في أعماله الأولى بفضاء المعرفة أمر يسهل تأويله بالنظر الى مدى حضور الممارسات الخطابية في الواقع الاجتماعي العام وما توفره من فرصة نادرة ليطرح أشكال (الحقيقة)انطلاقا من الأنظمة للمعرفية المتتالية.
إن الهاجس الأساسي الذي يهيمن على اهتمام فوكو في حفرياته للمعرفة الغربية هو البحث عن فكرة (النظام) الذي يرتب عناصر معرفية ما
فالغرض من الحفريات هو اكتشاف الانساق الاساسية في ثقافة ما من حيث تحدد وتحكم اللغة وفضاءاتها الادراكية ومجالاتها التبادلية وتقنياتها وقيمتها وتراتب ممارساتها,وبالتالي يتبين أن هذه الأنساق هي التي تحدد النظم التجريبية وتفسر النظريات العلمية والفلسفية.
فمشروع الحفريات أو الأركيولوجيا هو نوع من "اثنولوجيا المعرفة الاوروبية" كما أن الأركيولوجيا تحرف وتقلب استعاره كانط وهوسرل المشهودة استعارة (الأرضية العميقة) لكي تصبح أرضية الحد والهامش فهي نظرية في الحدود والهوامش.
فالأركيولوجيا ليست سوى علم النقوش والكتابات المندثرة والأكيولوجي يقرأ الكتب كتماثيل وأنصاب سحيقة‘مخفية ويؤرخ للغة مفقودة اليوم (كما قلنا سابقا ليس هناك شئ مطلق وثابت)انها طريقة لدخول هذا الفضاء دون الانتماء اليه والاقتراب منه دون أن يكون مشدودا نحو قوة معنى ما.
يمكن القول ان الاركولوجيا على النقيض من فلسفات تاريخ لاتتحرى البحث عن التجانس والتزامن ,ولاتعمل على تجميد سيولة الزمن وحركيته وتعويضها بالوحدات الرتيبة والاشكال الثابتة,فما تريد رسمه هو حركة "التعاقب"وأنماطه والصيغ المختلفة التي يتخذها,والمستويات المختلفة للتحول ,ويكرر فوكو في هذا السياق أن قيام المنهج الاركيولوجي مرهون بالتخلص من نموذجين:
أولهما النموذج الخطي للكلام:حيث تتعاقب الخطابات ويتلو بعضها بعضا .
وثانيهما نمذج تدفق الوعي: حيث الحاضر ينفلت دوما من ذاته داخل انفتاح المستقبل
فالتشكلات الخطابية ليس لها نفس الايقاع التاريخي الذي سير الوعي أو خطية اللغة ,فالأركيولوجيا لها أشكال التسلسل والتعاقب الخاصة بها هكذا تبحث الأركيولوجيا عن القطائع و الانشقاقات و التصدعات وتقوض منطلقات التاريخ الكلاسيكي,كما تجذر وتكرس الاختلافات وتأخذها بجد.
ان الحفريات أذن هي ممارسة تاريخية تكشف عن أنماط نكون الخطابات وتعاقبها وتشابكها ,وهوة الاختلاف التي تفصل بينها ولذلك فإن حفريات المعرفة تختلف اختلافا بينا مع الفلسفة والعلم.
ليست الأركيولوجيا إذن مجرد اهتمام بالماضي , فلاأركيولوجيا أركولوجيا الراهن ويمكن القول أنها عكس الجينيا لوجيا التي هي توثيق لما كان في غابر الأزمان.




_________________
ابيقور "اذا كان الألم حاد فانه سريع الزوال"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
souf_mani
من قدامى المحاربين
من قدامى المحاربين
avatar

عدد المساهمات : 865
التقييم : 13
تاريخ التسجيل : 04/09/2010
العمر : 31
الموقع : في الجنة إن شاء الله

مُساهمةموضوع: رد: المنهج الأركيولوجي عند فوكو   السبت سبتمبر 03, 2011 1:30 pm

شكرا ليندا على الموضوع
هل هناك علاقة بين الاركيولوجيا والاستيطيقا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://histoirphilo.yoo7.com/
مؤرخ المغرب الأوسط
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 1632
التقييم : 39
تاريخ التسجيل : 27/08/2010
العمر : 32
الموقع : مؤرخون وفلاسفة

مُساهمةموضوع: رد: المنهج الأركيولوجي عند فوكو   السبت سبتمبر 03, 2011 3:36 pm

شكرا لك ليندا على الموضوع الممتاز
أولا لقد تم التقييم
أضن أن المنهج الىركولوجي هو مصدر جديد من مصادر المعرفة التاريخية
وهو أقرب بالمناهج التاريخية منها إلى الفلسفة
...

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

إن الذي سمك السماء بنى لنا *** بيتا دعائمه أعز وأطول
بيتا بناه لنا المليك وما بنى *** حكم السماء فإنه لا ينقل


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

لولا المشقة ساد الناس كلهم *** الجود يفقر والإقدام قتال
لا يبلغ المجد إلا سيد فطن *** بما يشق عن السادات فعال
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http:///histoirphilo.yoo7.com
أبوهشام
عضو رائع
عضو رائع


عدد المساهمات : 63
التقييم : 11
تاريخ التسجيل : 13/08/2011

مُساهمةموضوع: رد: المنهج الأركيولوجي عند فوكو   السبت سبتمبر 03, 2011 6:51 pm

الاركيولوجيا ربما هي من المواضيع الفلسفية الموضوعية التي تبحث عن الحفريات الأساسية للبنية المادية الدالة على ماضي الانسان(مبحث الاثنوغرافياأو دراسة حضارة الشعوب) فيتم رؤيتها والبحث في دراستها وهو أقرب الى المنهج التاريخي في دراسة الآثار
أما الاستطيقا أو ما يعرف بعلم الجمال فهو من المباحث الفلسفية المعيارية التي تدرس القيم وصياغة القواعد لها مثل ماهو الحال في المنطق و الأخلاق.وتعتمد على العقل .والله أعلم ..شكرا لصاحب الموضوع وشكرا لمؤرخ المغرب الأوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
linda
عضو ممتاز
عضو ممتاز
avatar

عدد المساهمات : 195
التقييم : 24
تاريخ التسجيل : 18/02/2011
العمر : 29

مُساهمةموضوع: رد: المنهج الأركيولوجي عند فوكو   الثلاثاء سبتمبر 06, 2011 12:29 pm

شكرا لكم جميعا على المرور

_________________
ابيقور "اذا كان الألم حاد فانه سريع الزوال"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مؤرخ المغرب الأوسط
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 1632
التقييم : 39
تاريخ التسجيل : 27/08/2010
العمر : 32
الموقع : مؤرخون وفلاسفة

مُساهمةموضوع: رد: المنهج الأركيولوجي عند فوكو   الثلاثاء سبتمبر 06, 2011 4:04 pm

شكرا على التوضيح يا اخ أبو هشام

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

إن الذي سمك السماء بنى لنا *** بيتا دعائمه أعز وأطول
بيتا بناه لنا المليك وما بنى *** حكم السماء فإنه لا ينقل


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

لولا المشقة ساد الناس كلهم *** الجود يفقر والإقدام قتال
لا يبلغ المجد إلا سيد فطن *** بما يشق عن السادات فعال
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http:///histoirphilo.yoo7.com
 
المنهج الأركيولوجي عند فوكو
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ๑۩۞۩๑ منتدى الفكر والفلسفة ๑۩۞۩๑ :: الفلسفة المعاصرة وفلسفة ما بعد الحداثة-
انتقل الى: